احباء الرسول صلى الله عليه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احباء الرسول صلى الله عليه وسلم


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفي نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء File-1302693773oqفي نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Anmacab9ef389044fb8في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Hh7.net_13114560171في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Mzahratفي نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Enfaqفي نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء 7san
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه اما بعد:فإن هذا المنتدى منتدى اسلامى وسطى على منهج اهل السنة والجماعة ويريد ان يعيد الامة الى الكتاب والسنة بفهم سلف الامة اسأل الله عز وجل ان يجعله منتدى مباركا واتمنى لكم وقتا طيبا ومفيدا ان شاء الله تعالى اخوكم فى الله ((مراد عبد الرؤوف))0
قال تعالى( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ")
قال النبى صلى الله عليه وسلم { يقول الله عز وجل: مروا بالمعروف وأنهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا أستجيب لكم وقبل أن تسألوني فلا أعطيكم وقبل أن تستنصروني فلا أنصركم }.
اية اليوم بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:218].
حديث اليوم: وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود عن النبي أنه قال: { ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل }.
حكمة اليوم: قال سفيان الثوري: ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي؛ إنها تتقلبُ عليّ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاهد: أحد المصابين من جنود الشرطة .. صاحبي مات جنبي .. كنا واقفين نحميهم وغدروا بينا
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:59 pm من طرف مراد السلفى

» شـــاهد :: حلقة رااائعة مع سوريا حتى النصــر فضيلة الشيخ عدنان العرعور .. على قناة صــفا
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:52 pm من طرف مراد السلفى

»  نصارى يهتفون : بالطول بالعرض احنا اصحاب الأرض
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:47 pm من طرف مراد السلفى

» مواجهات أمام ماسبيرو بين الجيش والمتظاهرين الأقباط.. ووفاة شخص وإصابة 20 جندي
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:44 pm من طرف مراد السلفى

» شـــاهـــد :: فضفضة :: حقائق حول بناء مسجد النبي الكريم .. لقاء رائع مع :: فضيلة الشيخ / محمد حسين يعقوب
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:47 pm من طرف مراد السلفى

» أهالي المريناب يضعون شروطا عادلة قبل التفاوض للصلح والحل العرفي
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:43 pm من طرف مراد السلفى

» في مكالمة .. القمص متياس نصر يحرض النصارى على حمل السلاح
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:40 pm من طرف مراد السلفى

» مفاجأة .. الرئيس اليمني : سأغادر السلطة خلال الأيام المقبلة
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:38 pm من طرف مراد السلفى

» بالصور .. الشيخ صفوت حجازى: لن يكون على أرض مصر إلا شرع الله
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:35 pm من طرف مراد السلفى

المواضيع الأخيرة
» شاهد: أحد المصابين من جنود الشرطة .. صاحبي مات جنبي .. كنا واقفين نحميهم وغدروا بينا
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:59 pm من طرف مراد السلفى

» شـــاهد :: حلقة رااائعة مع سوريا حتى النصــر فضيلة الشيخ عدنان العرعور .. على قناة صــفا
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:52 pm من طرف مراد السلفى

»  نصارى يهتفون : بالطول بالعرض احنا اصحاب الأرض
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:47 pm من طرف مراد السلفى

» مواجهات أمام ماسبيرو بين الجيش والمتظاهرين الأقباط.. ووفاة شخص وإصابة 20 جندي
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:44 pm من طرف مراد السلفى

» شـــاهـــد :: فضفضة :: حقائق حول بناء مسجد النبي الكريم .. لقاء رائع مع :: فضيلة الشيخ / محمد حسين يعقوب
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:47 pm من طرف مراد السلفى

» أهالي المريناب يضعون شروطا عادلة قبل التفاوض للصلح والحل العرفي
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:43 pm من طرف مراد السلفى

» في مكالمة .. القمص متياس نصر يحرض النصارى على حمل السلاح
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:40 pm من طرف مراد السلفى

» مفاجأة .. الرئيس اليمني : سأغادر السلطة خلال الأيام المقبلة
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:38 pm من طرف مراد السلفى

» بالصور .. الشيخ صفوت حجازى: لن يكون على أرض مصر إلا شرع الله
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:35 pm من طرف مراد السلفى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد السلفى
Admin
مراد السلفى


المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء   في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 12:59 am

نتساءل، في خضم الاحتفالات السنوية للشيعة بإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأهل بيته في واقعة الطف بكربلاء على يد جيش الخليفة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان والمعروفة بحادثة عاشوراء، لماذا يحرص الجمهور الشيعي على حضور خطب رجال دين وشيوخ عُرف عنهم بأنهم من أنصار التفسير الأسطوري الخرافي للواقعة؟ لماذا تعتبر مجالس وخطب الشيخ عبد الحميد المهاجر والشيخ حسين الفهيد والسيد محمد باقر الفالي في الكويت، والمعروف عنهم بأنهم الأكثر حرصا على نشر التفسير الأسطوري الخرافي الخاص بالحادثة من بين جيش كبير من الخطباء والمتحدثين، هي الأكثر ازدحاما وشعبية؟ لماذا لا يتجه هذا الجمهور الكبير إلى المجالس التي يتباين تفسيرها مع التفسير الأسطوري، أي إلى تلك التي تفسر الواقعة انطلاقا من اتجاهات أخرى من بينها التاريخي والعرفاني الصوفي والاجتماعي العقلاني، رغم أن الأخير، أي التفسير العقلاني، من الضعف بمكان داخل الخطاب الشيعي بحيث لا تجد له إلا تأثيرا محدودا في تفسير حادثة عاشوراء.


لقد سعى الخطاب الديني الشيعي الأسطوري إلى نشر تفسيره الخرافي حول الواقعة من أجل أن يؤكد لجمهوره بأن نتائج التفسير تتعدى الفهم الطبيعي والواقعي للإنسان، وأنها تحمل من المعجزات واللامعقولات بما لا يستطيع حتى العقل البشري المميز أن يدركها ويستدرك نتائجها ومعانيها. فالخطاب يسعى لإبراز أن الحسين وأهل بيته وأصحابه كانوا فوق بشريين، وأن نتائج الواقعة لم تصب في صالح البشرية فحسب وإنما في صالح العالم والكون بأكمله، وأن المعركة تعكس توجها ربانيا خارقا لإنقاذ الوجود من مختلف المصائب والمشاكل. وأن مخرجات هذا التفسير هي السبيل للفوز في الدنيا والآخرة.
فالخطاب في تفسيره هذا يطرح هؤلاء الرموز ـ الحسين بن علي وأهل بيته وأنصاره ـ وكأنهم ليسوا بشرا خاضوا معركة بشرية طبيعية ضد بشر آخرين، ولم يرد للمعركة أن تكون تاريخا بشريا يستفيد منه البشر، وإنما تاريخ يسرد المعجزات والخوارق لكي يؤسس لحالة عاطفية مثيرة وجياشة تسد فراغ الانهزام الروحي والاجتماعي والسياسي الموجود في الواقع الراهن، ليحل محله انتصار أسطوري غير واقعي لا علاقة له بواقع الحياة ومشاكلها، متعمدا تجاهل الحقيقة البشرية المرتبطة بالمعركة والنتائج الواقعية التي أفرزتها، وهي نتائج لن تخدم أنصار التفسير الأسطوري بل قد تمثل تهديدا لسلطاتهم الدينية التي اكتسبوها جراء هذا التفسير. فالتفسير الأسطوري للواقعة لا ينفع البشر بشيء يساهم في تطوير حياتهم الواقعية العملية، إنما يساهم في ابتعادهم خطوات كبيرة عن الواقعية والعقلانية التي تحتاجها الحياة، لأنه يعتمد على سرد لامعقول يتعارض مع المعقول البشري. لكن العاطفة الجياشة المرتبطة بالأسطورة واللاواقعية قد تسد فراغات عدة يعاني منها الناس، الأمر الذي يجعلهم يتجهون نحو التفسير الديني غير العلمي وغير العقلاني، لأنه يشبع فراغهم بالخيال غير الواقعي بحيث لا يلقون بمسؤوليات تأخرهم في الحياة على أنفسهم، وإنما يربطونها بمدى قربهم من الأساطير وتفسيراتها أو مدى بعدهم عنها.


لقد أراد الخطاب الشيعي الأسطوري أن يبعد المعركة عن الواقع التاريخي الإنساني، من أجل أن يجعل منها مادة غير إنسانية، مادة خوارقية، ليقول أن طريق الوصول إلى تلك الخوارق لا تتم إلا من خلال مفسري هذا الخطاب وعن طريقهم. فأحد أهداف هذا الخطاب هو تقوية سلطات رجال الدين الأسطوريين بين الناس، لأنهم من خلال الأسطورة يملكون أسرار النجاة ومفاتيح الإيمان، وبالتالي باستطاعتهم أن يحددوا سبل العيش في الحياة الدنيا والفوز بالحياة الآخرة. أما التفاسير الأخرى المقابلة لذلك، وخاصة التفسير العقلاني الاجتماعي الواقعي، فهي، بالنسبة إليهم، تفاسير مضللة وتقلل من ربانية الواقعة وتحط من قدر رموزها، ومن ثم لن تكون وسيلة للنجاة. لكنها في الواقع تسحب بساط السيطرة الخرافية على العقول المخدرة من تحت أرجلهم، وتحرر هذه العقول من أسر اللامعقول ووصاية التفسير غير البشري، الذي لا يستطيع البتة أن يكون عضوا فاعلا في مدرسة التطور البشري والنمو المعرفي والعلمي والحقوقي.


إن حادثة عاشوراء، من وجهة نظر الخطاب الشيعي الأسطوري، تستند إلى أن معارضة الحسين بن علي لحكم يزيد بن معاوية ثم حادثة مقتله هو وأهل بيته وأنصاره في أرض كربلاء، لم تكن إلا حركة مخططا لها ومعروفة النتائج لأنها مقدّرة من قبل الله، وبالتالي فهي حركة مقدسة. وهو تفسير يعتبر الحسين شخصية استثنائية تتجاوز التاريخ، شخصية مقدسة فوق بشرية، شخصية كانت قادرة على طلب العون من الملائكة للمحاربة إلى جانبها في المعركة لكن القدر الإلهي أراد أن تنتهي المعركة على هذه الشاكلة. إن التفسير الأسطوري يشدد على القول ـ مثلا ـ بأن الرسول الأكرم تحدث عن واقعة كربلاء أثناء ولادة الحسين، وأن الدماء كانت تسيل من تحت كل صخرة في يوم عاشوراء. أي أن الهدف من ذلك هو وضع المستمع الشيعي (وغير الشيعي) في إطار أسطوري خرافي لكي يصل إلى نتيجة غير واقعية بشأنها أن تتجاوز التاريخ والفهم البشري، من أجل أن تضع هالة من القداسة على الواقعة وعلى التفسير بما لا يمكن ربطها بالواقع البشري الحياتي المعاش. فالتفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء هو تفسير غير حداثي ولا علاقة له بالتحليل العلمي التاريخي الذي يستطيع أن يقطف ثمارا تخدم الحياة الراهنة. لذلك لا جدال إن قلنا أن أنصار التفسير الديني الأسطوري يعادون مفاهيم ونظريات العلم الحديث، لأنها تشكل مدخلا لدحض تفسيرهم الأسطوري غير العلمي، وبالتالي إضعاف سلطتهم وسيطرتهم في الحياة، وتشجيع تمرد جمهورهم عليهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovers-mohamed.ahlamountada.com
 
في نقد التفسير الأسطوري لحادثة عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احباء الرسول صلى الله عليه وسلم  :: الفئة الأولى :: مكافح الشبهات :: شيعى-
انتقل الى: